رقم العضوية : 1عدد المساهمات : 2514تاريخ التسجيل : 30/08/2009مزاجى : الجنس : العمر : 41 الاوسمة :
موضوع: 38 كنز (احرص علي الفوز بهم في رمضان) الإثنين أغسطس 02, 2010 10:21 pm
كن مشاركا لاتقرا وترحل اترك تعليقا
1 – الصلاة فی الحرم المکی :
رکعتان فی المسجد = 200 ألف رکعة ,
أی صلاة النوافل فی 46 سنة کاملةوصلاة 10 رکعات = 230 سنة أی ملیون رکعة
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم
صلاة فی مسجدی أفضل من ألف صلاة فیما سواه إلا المسجد الحرام و صلاة فی المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فیما سواه . ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 3838 فی صحیح الجامع .
خیر صلاة النساء فی قعر بیوتهن ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 3311 فی صحیح الجامع ..
2- صلاة الجمعة :
ثوابها بکل خطوة یخطوها صیام سنة وقیامها .
والمرأة التی تحث زوجها وأطفالها على هذه الصلاة والإسراع إلیها فلها نفس الثواب .
الدلیل: قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: "من غسل یوم الجمعة و اغتسل ثم بکر و ابتکر و مشى و لم یرکب و دنا من الإمام و استمع و أنصت و لم یلغ کان له بکل خطوة یخطوها من بیته إلى المسجد عمل سنة أجر صیامها و قیامها " . ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6405 فی صحیح الجامع
3 – صلاة الجماعة:
من صلى الفجر والعشاء فی جماعة فثوابه کقیام لیلة
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم: " من صلى العشاء فی جماعة کان کقیام نصف لیلة و من صلى العشاء و الفجر فی جماعة کان کقیام لیلة "
( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6342 فی صحیح الجامع .
4 – الصلاة فی مسجد قباء :
صلاة رکعتین فی مسجد قباء ثوابها کعمرة .
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " الصلاة فی مسجد قباء کعمرة " ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 3872 فی صحیح الجامع .
5 – الجلوس فی المصلی بعد صلاة الفجر :
ثوابها کحجة وعمرة تامة .
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " من صلى الفجر فی جماعة ثم قعد یذکر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى رکعتین کانت له کأجر حجة و عمرة تامة تامة تامة ." ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6346 فی صحیح الجامع
6 – صلاة الضحى :
ثوابها أداء الصدقة عن 360 مفصل فی الإنسان
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " على کل سلامى من ابن آدم فی کل یوم صدقة و یجزی عن ذلک کله رکعتا الضحى . " ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 4035 فی صحیح الجامع .
7 – صلاة النافلة فی السر :
تعدل صلاته أمام الناس بخمس وعشرین مرة .
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " صلاة الرجل تطوعا حیث لا یراه الناس تعدل صلاته على أعین الناس خمسا و عشرین . " ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 3821 فی صحیح الجامع ...
وعن زید بن ثابت أن رسول الله صلى الله علیه وسلم قال: " صلاة المرء فی بیته أفضل من صلاته فی مسجدی هذا إلا المکتوبة " ( صحیح ) .
8 - الاعتمار فی رمضان :
تعدل حجة مع رسول الله صلى الله علیه وسلم
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم لامرأة من الأنصار : " فإن عمرة فی رمضان تعدل حجة معی . " رواه البخاری
9- التسبیح المضاعف :
عن جویریة، أن النبى صلى الله علیه وسلم خرج من عندها بکرة حین صلى الصبح، وهى فى مسجدها. ثم رجع بعد أن أضحى، وهى جالسة. فقال "ما زلت على الحال التى فارقتک علیها؟" قالت: نعم. قال النبى صلى الله علیه وسلم: " لقد قلت بعدک أربع کلمات، ثلاث مرات. لو وزنت بما قلت منذ الیوم لوزنتهن:
سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد کلماته رواه مسلم
10 – الصدقة الجاریة :
کالمساعدة فی بناء مسجد أو بئر أو مدرسة أو ملجأ أو تربیة الأطفال على الدین الصحیحأو نصح الآخرین ودعوتهم إلى الله
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جاریة أو علم ینتفع به أو ولد صالح یدعو له . " ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 793 فی صحیح الجامع .
11 – قضاء حوائج الناس :
ثوابها یعدل الاعتکاف شهرا فی المسجد
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " ولأن أمشی مع أخی المسلم فی حاجة أحب إلی من أن أعتکف فی المسجد شهرا . " ( حسن ) انظر حدیث رقم : 176 فی صحیح الجامع .
12 – احتساب الأعمال لله :
کاحتساب النوم للتقوی لصلاة اللیل و صلاة الفجر ,واحتساب الأکل والشرب للتقوی,
الکسب الحلال منعا لسؤال الناس وحمایة لأطفاله وزوجاته من الفقر , أو للإنفاق على المحتاجین ..... وهکذا .
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " من أتى فراشه و هو ینوی أن یقوم یصلی من اللیل فغلبته عینه حتى یصبح کتب له ما نوى و کان نومه صدقة علیه من ربه . " ( حسن ) انظر حدیث رقم : 5941 فی صحیح الجامع ..
وقال رسول الله صلى الله علیه وسلم : إنما الأعمال بالنیات و إنما لکل امرئ ما نوى .( صحیح ) انظر حدیث رقم : 2319 / 1 فی صحی الجامع .
13 - الجهاد بالمال والنفس :[/size
[size=21]قدم الله ثواب الجهاد بالمال عن النفس , وأجره کصیام شهر وقیامه
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " من رابط یوما و لیلة فی سبیل الله کان له کأجر صیام شهر و قیامه . " ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6259 فی صحیح الجامع .
وفی روایة : من رابط لیلة فی سبیل الله کانت له کألف لیلة صیامها و قیامها . ( حسن ) انظر حدیث رقم : 5915 / 1 فی صحیح الجامع وهذا حدیث مستدرک من الطبعة الأولى قال الألبانی فی صحیح النسائی رقم : 3170 ( حسن ) .
14 - تعدد النوایا فی الأعمال :
على سبیل المثال : عند زیارة أهل الزوج لوجه الله فیمکن إدخال عدة نوایا لهذا العمل
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " إنما الأعمال بالنیات و إنما لکل امرئ ما نوى . " ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 2319 / 1 فی صحیح الجامع .
وقال رسول الله صلى الله علیه وسلم : " أحب الناس إلى الله أنفعهم . " ( حسن ) انظر حدیث رقم : 176 فی صحی الجامع..
15 – الصبر على البلاء :
ثوابه عظیم جدا حتى أن المعافون یوم القیامة یتمنون أن لو قرضوا بالمقاریض مما یرون من جزیل الثواب .
الدلیل : قال الله تعالى : {إ ِنَّمَا یُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَیْرِ حِسَابٍ }
وقال رسول الله صلى الله علیه وسلم : لیودن أهل العافیة یوم القیامة أن جلودهم قرضت بالمقاریض مما یرون من ثواب أهل البلاء .( حسن ) انظر حدیث رقم : 5484 فی صحیح الجامع . وقال رسول الله صلى الله علیه وسلم : إذا ابتلى الله العبد المسلم ببلاء فی جسده قال الله عز و جل : أکتب له صالح عمله فإن شفاه غسله و طهره و إن قبضه غفر له و رحمه . ( حسن ) انظر حدیث رقم : 258 فی صحیح الجامع .
16 - العمل الصالح أیام عشر ذی الحجة :
کان رسول الله صلى الله علیه وسلم یوصی بإکثار العمل فی هذه الأیام
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : ما العمل فی أیام أفضل منه فی عشر ذی الحجة و لا الجهاد فی سبیل الله إلا رجل خرج یخاطر بنفسه و ماله فلم یرجع من ذلک بشیء .( صحیح ) انظر حدیث رقم : 5548 فی صحیح الجامع .
17 – صوم یوم عرفة:
یکفر سنتین ماضیة ومستقبلة
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : صوم یوم عرفة کفارة السنة الماضیة و السنة المستقبلة .
( صحیح ) انظر حدیث رقم : 3805 فی صحیح الجامع .
18 – الآذان للصلاة :
للمؤذن أجر من صلى معه
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : المؤذن یغفر له مد صوته و أجره مثل أجر من صلى معه. ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6643 فی صحیح الجامع .
19 – زیارة المریض :
یصلی علیه سبعون ألف ملک
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : ما من امرئ مسلم یعود مسلما إلا ابتعث الله سبعین ألف ملک یصلون علیه فی أی ساعات النهار کان حتى یمسی و أی ساعات اللیل کان حتى یصبح .
( صحیح ) انظر حدیث رقم : 5687 فی صحیح الجامع .
20 – صلة الرحم :
یبارک الله فی الرزق ویزید برکته , ویمد فی عمر صاحبه .
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : من أحب أن یبسط له فی رزقه و أن ینسأ له فی أثره فلیصل رحمه . ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 5956 فی صحیح الجامع .
وقال رسول الله صلى الله علیه وسلم :لیس الواصل بالمکافئ و لکن الواصل الذی إذا انقطعت رحمه وصلها .( صحیح ) انظر حدیث رقم : 5385 فی صحیح الجامع .
21- الدال والساعی على الخیر کفاعله :
من أعان على عمل صالح أو کان سببا فیه أو دل علیه ینال مثل أجر فاعله , مثل جمع التبرعات لوجه الله , تربیة الأبناء على أرکان الإسلام , إعانة الحاج بالمال. .. وهکذا . وکذلک الدال على الشر کفاعله , کبیع الأفلام ونشرها , و کذلک بیع الأغانی وترویجها , أو نشر الصور الجنسیة وهذا ابتلی به کثیرا من شبابنا نسأل الله العافیة .
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : من سن سنة حسنة عمل بها بعده کان له أجره و مثل أجورهم من غیر أن ینقص من أجورهم شیء و من سن سنة سیئة فعمل بها بعده کان علیه وزرها و مثل أوزارهم من غیر أن ینقص من أوزارهم شیء . ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6306 فی صحیح الجامع .
ضع تعليق بحسابك فى الفيس بوك
مصراوى
رقم العضوية : 1عدد المساهمات : 2514تاريخ التسجيل : 30/08/2009مزاجى : الجنس : العمر : 41 الاوسمة :
موضوع: رد: 38 كنز (احرص علي الفوز بهم في رمضان) الإثنين أغسطس 02, 2010 10:22 pm
كن مشاركا لاتقرا وترحل اترك تعليقا
22 – الصلاة على النبی - صلى الله علیه وسلم :
إذا صلى على النبی واحدة صلى الله علیه عشرا وحط عنه عشر خطیئات ورفع له عشر درجات
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم من صلى علی واحدة صلى الله علیه عشر صلوات و حط عنه عشر خطیئات و رفع له عشر درجات.( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6359 فی صحیح الجامع .
23 – قیام رمضان وإحیاء العشر الأواخر :
أجره غفران ما تقدم من الذنوب والعمل فی لیلة القدر خیر من العمل ألف شهر
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم من قام رمضان إیمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه . ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6440 فی صحیح الجامع ..
وقال الله تعالى : {لَیْلَةُ الْقَدْرِ خَیْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ}
24 – ذکر الله فی السوق :
أجره عظیم جدا کما ورد فی الحدیث
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم "من
دخل السوق فقال : لا إله إلا الله وحده لا شریک له له الملک و له الحمد یحیی و یمیت و هو حی لا یموت بیده الخیر و هو على کل شیء قدیر کتب الله له ألف ألف حسنة و محا عنه ألف ألف سیئة و رفع له ألف ألف درجة و بنى له بیتا فی الجنة . " ( حسن ) انظر حدیث رقم : 6231 فی صحیح الجامع
25 – قراءة سورة الإخلاص :
أجرها کأجر قراءة ثلث القرآن
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم " یعجز أحدکم أن یقرأ ثلث القرآن فی لیلة ؟ فإنه من قرأ{ قل هو الله أحد الله الصمد } فی لیلة فقد قرأ لیلته ثلث القرآن . " ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 2663 فی صحیح الجامع .
26 - صیام ستة من شوال بعد صیام رمضان:
کُتب له صوم الدهر
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم " من صام رمضان و أتبعه ستا من شوال کان کصوم الدهر "( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6327 فی صحیح الجامع .
27 – صیام ثلاثة أیام من کل شهر:
صیام الأیام البیض وهی 13 و 14 و 15 من کل شهر کتب له صیام الدهر
الدلیل : قال رسول الله صلى الله علیه وسلم " صیام ثلاثة أیام من کل شهر صیام الدهر و هی أیام البیض : صبیحة ثلاث عشرة و أربع عشرة و خمس عشرة . " ( حسن ) انظر حدیث رقم : 3849 فی صحیح الجامع .
28 – ثواب الفقراء :
قال رسول الله - صلى الله علیه وسلم - : " یا معشر الفقراء ! ألا أبشرکم ؟ إن فقراء المؤمنین یدخلون الجنة قبل أغنیائهم بنصف یوم خمسمائة عام .. " ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 7976 فی صحیح الجامع .
29 - بیت فی الجنة :
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم "من قرأ { قل هو الله أحد } عشر مرات بنى الله له بیتا فی الجنة . " ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6472 فی صحیح الجامع .
30 – اغرس نخلة فی الجنة :
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم : "من قال سبحان الله العظیم و بحمده غرست له بها نخلة فی الجنة . " ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6429 فی صحیح الجامع .
٣١ – کفارة المجلس :
قال رسول الله صلى الله علیه وسلم
" من جلس فی مجلس فکثر فیه لغطه فقال قبل أن یقوم من مجلسه ذلک : سبحانک اللهم ربنا و بحمدک أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرک و أتوب إلیک إلا غفر له ما کان فی مجلسه ذلک . "( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6192 فی صحیح الجامع .
وقال رسول الله صلى الله علیه وسلم
من قال " سبحان الله و بحمده سبحانک اللهم و بحمدک أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرک و أتوب إلیک فإن قالها فی مجلس ذکر کانت کالطابع یطبع علیه و من قالها فی مجلس لغو کانت کفارة له . "( صحیح ) انظر حدیث رقم : 6430 فی صحیح الجامع .
٣٢ – الذکر بأحب الکلام إلى الله :
عن أبی ذرّ رضی اللّه عنه قال:
قال لی رسول اللّه صلى اللّه علیه وسلم:
" ألا أُخْبِرُکَ بِأَحَبِّ الکَلامِ إلى اللَّهِ تَعالى؟ إِنَّ أحَبَّ الکَلام إلى اللَّه: سُبحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ، وفی روایة: سئل رسول اللّه صلى اللّه علیه وسلم: أیّ الکلام أفضل؟ قال: "ما اصْطَفى اللَّهُ لِمَلائِکَتِهِ أوْ لعبادِهِ: سُبْحانَ اللَّهِ وبِحَمْدِهِ". صحیح مسلم
وقال رسول اللّه - صلى اللّه علیه وسلم - :"
أحَبُّ الکَلامِ إلى اللَّهِ تَعالى أرْبَعٌ: سُبْحانَ اللَّهِ، والحَمْدُ لِلَّهِ، وََلاَ إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَاللَّهُ أَکْبَرُ، لا یَضُرّکَ بِأَیَّهِنَّ بَدأتَ". صحیح مسلم
٣٣– أفضل الذکر وأفضل الدعاء :
قال رسول الله - صلى الله علیه وسلم - : " أفضل الذکر : لا إله إلا الله و أفضل الدعاء : الحمد لله.( حسن ) انظر حدیث رقم : 1104 فی صحیح الجامع .
٣٤ – ألف حسنة کل یوم :
قال رسول الله - صلى الله علیه وسلم : " أیعجز أحدکم أن یکسب کل یوم ألف حسنة ؟ یسبح الله مائة تسبیحة فیکتب الله له بها ألف حسنة و یحط عنه بها ألف خطیئة . " ( صحیح ) انظر حدیث رقم : 2665 فی صحیح الجامع .
٣٥ – کنز من کنوز الجنة :
قال رسول الله - صلى الله علیه وسلم - :"یا أبا ذر ! ألا أدلک على کنز من کنوز الجنة ؟ : لا حول و لا قوة إلا بالله ".
متفق علیه
-٣٦سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أکبر100 مرة
ثبتفی مسند الإمام أحمد ، وشعب الإیمان للبیهقی بإسناد جید عن عاصم بن بَهْدَلة ، عنأبی صالح ، عن أم هانئ بنت أبی طالب قالت : مر بی رسول الله صلى الله علیه وسلمفقلت :إنی قد کبرت وضعفت ، أو کما قالت ، فمُرنی بعمل أعمله وأناجالسة. قال : سبٍّحی الله مائة تسبیحه،فإنها تعدل لک مائة رقبة تعتقینها من ولد إسماعیل،واحمدی الله مائة تحمیدةٍ،تعدللک مائة فرس مسرجة ملجمة تحملین علیها فی سبیل اللهوکبری الله مائة تکبیرةفإنها تعدل لکمائة بدنه مقلدة متقبلة،وهلّلی مائة تهلیلة. قال ابن خلف : ( الراوی عن عاصم ) أحسبه قال : تملأ ما بینالسماء والأرض ، ولا یرفع یومئذٍ لأحد عمل إلا أن یأتی بمثل ما أتیتٍ به . قال المنذری : (( رواه أحمد بإسناد حسن)) ، وحسن إسناده العلامة الألبانی رحمه الله.
&-من صلى لله ثنتي عشرة ركعة من النهار دخل الجنةومن بنى لله بيتا بنى الله له بيتافيالجنة.
رواه البخاري
&-قالت ام حبيبة رملة بنت أبي سفيان: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا ، غير فريضة ، إلا بني الله لهبيتا في الجنة . أو إلا بني له بيت في الجنة " . قالت أم حبيبة : فما برحت أصليهن بعد . وقال عمرو : ما برحت أصليهن بعد . وقال النعمان ، مثل ذلك . وفي رواية : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ما من عبد مسلم توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى لله كل يوم " فذكر بمثله .
رواه مسلم
& - من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة ، بني له بيت فيالجنة : أربعا قبل الظهر ، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب ، وركعتين بعد العشاء ، وركعتين قبل الفجر - صلاة الغداة
بسم الله الرحمن الحيم
ما صحة هذا الحديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألفَ ألفِ حسنة ومحا عنه ألفَ ألفِ سيئة، ورفع له ألفَ ألفِ درجة)، يريد أن يعرف صحة هذا الحديث
الحديث هذا غير صحيح،وقد كتبنا فيه كتابة من مدة طويلة، وهو ضعيف، ولكن الذكر مطلوب في السوق وغير السوق، مطلوب، لكن بهذا اللفظ: كتب له الله ألفَ ألف درجة إلى آخره هذا غير صحيح. ولكن الذكر في السوق وفي كل مكان مطلوب، الرسول -صلى الله عليه وسلم- حث على الذكر والله حث عليه في كتابه العظيم فقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا (41) سورة الأحزاب، وقال جل وعلا: فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) سورة الجمعة، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (سبق المفرِّدون) قيل: يا رسول الله مَن المفرِّدون؟ قال: (الذاكرون الله كثيراً والذاكرات)، فالذكر مطلوب في الأسواق وفي المجالس وعلى الفراش وفي كل مكان، الله جل وعلا يحب من عباده أن يذكروه، وأن يكثروا من ذلك، لكن هذا الحديث أنه من سار السوق كتب الله له ألف ألف حسنة ومحى عنه ألف ألف سيئة هذا غير صحيح.
:::الشيخ العلامة ابن باز رحمهُ الله :::
========== فائدة:
هذا الحديث حسنه المنذري في الترغيب والترهيب ، والشوكاني ، ومن المعاصرين الشيخ الألباني رحمهم الله جميعاً أخرجه الترمذي وقال : غريب ، وأخرجه ابن ماجه وأحمد والطيالسي وغيرهم من هذا الوجه وغيره .. .
وقول الترمذي فيه (غريب) دون إضافة كلمة أخرى تدل على ضعف الحديث .. وقد أنكره البخاري وضعفه من حديث ابن عمر ، وأنكره ابن المديني من حديث عمر وضعفه
والذي تطمئن إليه النفس عدم صحته ، فلفظه فيه نكارة شديدة ، وأسانيده ليست بالقائمة ، وقد انتقده الحفاظ المتقدمون ممن قدمت ذكرهم .... ===
::تخريج حديث السوق ( من دخل السوق فقال لااله الا الله)وبيان نكارته..،/ من ملتقى أهل الحديث باركَ ربي في الباحث والكاتب للتخرج وهو/عبد الرحمن الفقية :::: === الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين فقد جاء في فضل دخول السوق حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من دخل السوق فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة وهذا الحديث لايصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولعلى اذكر طرقه وما فيها من العلل للتوضيح الطريق الأولى: عمرو بن دينار وهو قهرمان آل الزبير عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن جده
و من هذه الطريق أخرجه أحمد(1/47) والترمذي(3489) و ابن ماجة(2235) والطيالسي في المسند(12) والبزار(125) والطبراني في الدعاء(789) و(719) وابن عدي(5/135) و وابن السني في عمل اليوم والليلة (182) والخطيب في الموضح (2/286) وابن البناء في فضل التهليل(5) والبغوي في شرح السنة(5/132) ووابو نعيم في أخبار أصبهان(2/180) ووابو الشيخ في طبقات اصبهان(2/174) ووالرامهرمزي في المحدث الفاصل(241و242) وتمام في الفوائد كما في الروض الباسم(4/456) والدولابي في الكنى(1/129)ا والبيهقي فيالأسماء والصفات(1/280)وغيرهم وهذه الطريق منكرة لنها من رواية عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير ابو يحي البصرى الأعور وقد تكلم العلماء في عمرو بن دينار وأنه منكر الحديث وتكلموا ايضا في هذه الرواية بالذات قال ابن أبي حاتم في العلل ج: 2 ص: 171 2006 سألت ابي عن حديث رواه عمرو بن دينار وكيل آل الزبير عن سالم بن عبد الله بن عمر عن ابيه عن عمر بن الخطاب ان النبي صلى الله عليه وسلم قال من دخل سوقا يصاح فيها ويباع فقال لا إله الا الله وحده لا شريك له الحديث فقال ابي هذا حديث منكر جدا لا يحتمل سالم هذا الحديث
وانكره ابو حاتم كما في الجرح والتعديل(6/232) وكذلك أبو داود كما في سؤالات الآجري عنه(2/49) وكذلك الفلاس كما في الكامل لابن عدي و تهذيب التهذيب(8/31) وكذلك الترمذي في السنن(3431) وكذلك البخاري في التاريخ الأوسط(1/303) والنسائي كما في تهذيب الكمال(22/16) وغيرهم
فتبين شدة نكارة هذه الطريق
الطريق الثانية:
أزهر بن سنان عن محمد بن واسع عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن جده وهذه الطريق أخرجها الترمذي(3428) و( وعبد بن حميد(28) و الدارمي(2734) والبخاري في الكنى المطبوعة مع التاريخ الكبير ص 50 والحاكم(1/538) ووأبو نعيم في الحلية(2/255) والعقيلي(1/133)والطبراني في الدعاء(792) وتبن عدي في الكامل(1/420) والضياء في المختارة(1/296-298) وعلى بن المديني في مسند عمر كما في مسند الفاروق لابن كثير(2/642) الا انه لم يرفعه ورواه ابو يعلى وغيرهم واسناده ضعيف جدا لأن أزهر بن سنان شديد الضعف فقد لينه احمد وانكر له حديثا ولينه ابن معين وقال لاشيءوضعفه على بن المديني جدا في حديث رواه عن ابن واسع كما في الاكمال(2/49) واما ما نقل عن ابن ابي حاتم من توثيقه فيحتاج الى تثبت فلم يذكره غير مغلطاي ولو ثبت فهذا جرح مفسر ممن ضعفه واما كلام ابن عدي فيه ( ارجوا انه لابأس به) فابن عدي رحمه الله فيه تساهل وأخرج البخاري في الكنى ص 50 بعد هذا الحديث ( قال ضرار حدثنا الدراوردي عن أبي عبدالله الفراء عن سالم نحوه ) وضرار بن صرد متروك كذبه ابن معين
الطريق الثالث: عن عمران بن مسلم عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر
أخرجه الترمذي في العلل الكبير(1 ص: 363) والعقيلي(3/304-305) وابن عدي(5/1745) والحاكم(1/539) وابو الشيخ في الطبقات(2/300) وغيرهم وهذه الطريق معلولة قال الترمذي في العلل الكبير( سألت محمدا عن هذا الحديث فقال هذا حديث منكر قلت له من عمران بن مسلم هذا هو عمران القصير قال لا هذا شيخ منكر الحديث )
وقال ابن أبي حاتم في العلل ج: 2 ص: 181 2038 سألت أبي عن حديث رواه يحيى بن سليم الطائفي عن عمران بن مسلم عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال في السوق لا اله الا الله وحده لاشريك له وذكر الحديث قال أبي هذا حديث منكر قال أبو محمد وهذا الحديث هو خطأ انما أراد عمران ابن مسلم عن عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير عن سالم عن أبيه فغلط وجعل بدل عمرو عبد الله بن دينار وأسقط سالما من الإسناد قال أبو محمد حدثنا بذلك محمد بن عمار قال حدثنا اسحاق بن سليمان عن بكير ابن شهاب الدامغاني عن عمران بن مسلم عن عمرو بن دينار عن سالم عن أبيه عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم وذكر الحديث فتبينت علة الحديث وانه غلط واستفدنا من اطلاق البخاري النكارة على الحديث